العاب بحوث تحميل دروس التسجيل نرجو الدخول
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الطبيعة أسرارها وفوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: الطبيعة أسرارها وفوائدها   الإثنين ديسمبر 27, 2010 3:22 pm

الطبيعة أسرارها وفوائدها



إن الله جعل الطبيعة الخلابة تنعم علينا بأشياء كثيرة تفيد جمالنا وحمايتنا من عوامل الطبيعة نفسها، نذكر منها:
(عسل النحل) و (الحنّاء) و (الخيار) و (الخل) و (الليمون) و (اللبن) و (العنب والتمر) و (الحلبة) و(التفاح) و(الزنجبيل) و(الأناناس) و(البرتقال)


وفيما يلي ملخص لكل فائدة من فوائد هذه المجموعة:


1 - عسل النحل:

إننا لا نأتي بشيء من أفكارنا ولكن يكفي أن يتكلم عنه المولى عز وجل، فإنه تعالى يجعل له سورة باسمه وهي سورة (النحل) حيث قال:{ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (69) سورة النحل .. صدق الله العلي العظيم
ولذلك ترى عندما يذهب أي شخص للطبيب الناصح ويشكو من السعال أو من صدره سوف يرد عليه الطبيب قائلا: خذ ملعقتان من عسل النحل عند الاستيقاظ من النوم.

2 - الحنّاء:
هي صبغة نباتية لها فوائد كثيرة فهي تحمي الجلد من التشققات ولا تحدث التهابات ولا تأخذ حيزاً، ويمكن استخدامها في صبغ الشعر ومن حيث اللون فيمكن التحكم في تركيز الحناء، وتعتبر الحناء بمثابة العدو اللدود للفطريات وهي تعالج كذلك بعض الأمراض الجلدية.















3 - الخيار:
تستخدم شرائح الخيار في إزالة النقط السوداء والهالات التي توجد تحت العين وتستخدم أيضا في علاج العين المجهدة وذلك بوضع الشرائح على العين بحيث تلامس الجلد الذي يوجد عليه الهالات السوداء، ويحدث ذلك في أوقات منتظمة من ثلث ساعة إلى ربع ساعة يوميا حتى يختفي السواد.

4 - الليمون:

ويستخدم لعلاج البشرة الجافة فهو يحدث تهيج يزيد من إفراز الدهون ولذلك فكر العلماء في إضافته إلى (الجلسرين) لمعالجة التقشف، ولكن استعمال الليمون بمفرده يؤدي إلى التهابات جلدية.

5 - الخل:

إنّ الخل يعمل على إزالة قشرة الشعر ولكن يؤدي أيضا إلى جفاف الشعر ولذلك يوصي الأطباء بالتقليل من استعماله في فروة الشعر، ويعالج أيضا الجرب والأمراض الجلدية.

6 - اللبن:

إن اللبن يحتوي على بعض (الدهون) و (السكريات) و (البروتينات) و(المعادن) و (الفيتامينات).
ويستخدمه البعض في علاج جفاف البشرة إلا أنه لا يصلح في علاج البشرة لأنه من الممكن أن تتفاعل البكتريا الموجودة في اللبن مع البكتريا الموجودة.

7 - العنب و التمر:
العنب والتمر من الفواكه التي لها آثار إيجابية كبيرة على صحة الإنسان ففي حالة الأمراض الجلدية ينصح الأطباء بالإكثار من تناول التمر والعنب فإنهما يحتويان على توليفة رائعة يكون في استطاعتها تحطيم السموم وقهرها وتعيد للجسم نشاطه وحيويته.

8 - الحلبة:

إن الحلبة هي القوة الفعالة التي بإمكانها علاج الأمراض الجلدية ومن أهمها (النمش).

9 - التفاح:
- يساعد التفاح اذا ما تناوله بانتظام على الوقاية من تكون الحصوات المرارية والمتاعب الناتجة عنها كما يساعد على الوقاية من الإمساك .
- ويعد شاي التفاح (أو منقوع الشاي ويباع في الصيدليات) من المشروبات العلاجية التي تفيد كثيرا المصابين بالروماتيزم وداء المفاصل بشرط تناول فنجانين يوميا لعدة أسابيع متتالية ويساعد ذلك على التخلص من الأعراض بشكل ملحوظ ويمكن تحضير هذا الشاي في المنزل عن طريق صب الماء المغلي على قشور ثلاث تفاحات ثم تركها جانبا لمدة عشر دقائق ويمكن تحلية المشروب بالعسل الأبيض قبل تناوله.

10 - الزنجبيل:
- وهو يعد من النباتات المطهرة والمقوية للجهاز الهضمي
- كما يساعد على التخلص من حالات الغثيان والدوار بأسبابها المختلفة .
- وهو نافع للحلق ومسكن لوجع الأسنان ويجلو الأسنان من الصفار إذا دلك بمسحوقه.

11 - الأناناس:
- تحتوي على كميات كبيرة من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنهاسكر.
- يوجد في الأناناس مادة تسمى (البروميلين) التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة.
- كما يوجد بها الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والملح.
- ويفيد الأناناس في إدرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم.
- ويمنع الأناناس عن المصابين بمرض السكر.

12 - البرتقال:
- يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% ألياف و5% مواد معدنية وأحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات.
- يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبيرت والفوسفور والكالسيوم ونحاس وفيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2 .
- يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام.
- مقاوم لأمراض البرد.
- ويساعد على حماية الأسنان من التسوس.
- كذلك من فوائد البرتقال أنه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد.
- لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة والاثني عشر.

أرجو لكم الفائدة ودمتم في صحة وعافية
























شجرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر مر الطعم .
شجر المستكة شجر صغير ينمو بحوض البحر المتوسط .

و المصطكى عبارة عن فصوص راتنجية معروفة من قديم ، رغم أن الراتنج يبرز تلقائياً فإن الإفراز يزداد إذا ما أزيلت شرائح من اللحاء أو بعمل شقوق طويلة في جذع الشجرة و الأغصان الكبيرة للنبات فتسيل عصارته الراتنجية سائلة تجمد بسرعة و تبقى متعلقة بالشجرة على هيئة دموع هشة بيضاوية أو حبوب طويلة لونها أصفر في حين يتساقط الباقي على الارض .

يستخرج المصطكى ثلاث مرات في العام الواحد أي يعطي ثلاثة محاصيل : المحصول الاول يكون لونه ضارباً الى البياض وهو أطيب الانواع و اجودها . والمحصول الثاني يكون أصفر ناصعاً أما المحصول الأخير فيكون رمادياً .

و استعملت فصوص المصطكى في الطب الشعبي فكانت توصف لعلاج النزلات و الصداع بأنواعه و لقطع النزيف و علاج سوء الهضم و علاج الكبد و الطحال و إذا طبخت في الزيت و قطرت باردة في الأذن فتحت السدد و أزالت الصمم و استعملت لتقوية اللثة و الاسنان .

كما استعملت منذ فجر التاريخ في البخور و كانت في مقدمة التوابل .

وقال ابن سينا :
"
إن شجرة المصطكا قابض و دهن شجرته ينفع من الجرب و يصب طبيخ ورقة وعصارته على القروح فتنبت اللحم فوقها وعلى العظام المكسورة فتجبرها . و مضغه يجلب البلغم من الرأس و ينقيه و كذلك المضمضة به تشد اللثة وهو يقوي المعدة و الكبد ويفتح الشهية للطعام و يطيب المعدة و يحرك الجشأ و يذيب البلغم و ينقع من أورام المعدة والكبد وفي نفس الوقت يقوي الكبد و الامعاء وينفع من أورامها . وطبح أصله و قشره وورقه ينفع من الديسونتارية و انجراد سطح الامعاء ومن نزف الرحم و نتوء المقعدة و يدر البول .

وقد استعمل الاتراك و اليونان و أهل الشام المصطكى بمضعها لإعطاء رائحة مستحبة للفم و كمضادات للتشنجات المعوية و تقوية اللثة و تحفظ بياض الاسنان و تزيد اللعاب و تقوي المعدة و تستعمل لعمل كمادات الآلام الروماتيزمية و آلام النقرس و آلام الأعصاب و تستعمل في التقلصات الصدرية .

تحتوي المصطكا على 2% زيت طيار ، 20% مواد راتنجية و حمض المصكنيك و مواد مرّة .

تستعمل فصوص المصطكى حالياً في مقدمة التوابل لتطييب أنواع كثيرة من الطعام مع الحب هال و البقدونس كما تستعمل في البخور و تستعمل في صناعة العطور و مستحضرات التجميل ومواد لص الأسنان و ملئها لإيقاف التسوس و النخر بها و تهدئة العصب و تعتبر المصطكى من أجود أنواع الراتنجات و أغلاها ثمناً .



سلق ، السلق Swiss Chard


من الخضار المهجنة ، مهجّن من السلق البحري ، يتواجد على ضفاف الانهار و البحيرات ، وهو موجود في اوروبا و آسيا ، ويستعمل بوفرة في لبنان ، سوريا ، الاردن ، فلسطين .

الكتابات و النقوش الآشورية تظهر رسم السلق .
تناوله الرومان مع الخباز ( الخبيزة ) كمادة ملينة للطبيعة .
في القرون الوسطى طبخوه مع الكراث لصنع الحساء التي لا زالت تؤكل ليومنا هذا .

تركيبته :

غني بالماء و المعادن خصوصا ًالحديد ، الكالسيوم .
وهو غني بفيتامين B . و حمض الفوليك الضروري للحوامل و الاجنة ، وغني بفيتاميني C . K .

استعمالات و فوائد السلق الطبية :

1.
السلق ملين للطبيعة ، يسكن نوبات تشنج الامعاء ، وهي تنتج عن توتر نفسي يزداد مع سوء الاحوال الجوية في الخريف ، و عند تناول المأكولات التي تحتوي الحبوب بشكل مستمر مثل العدس ، الفول ، الفاصولياء ، وغيرها ... يطرد السلق الارياح ، ويمنع الغازات ، يعالج القروح الموجودة بداخل الامعاء .
2.
منعم للجلد و البشرة ، يعالج الورق الجروح و الالتهابات الجلدية عن طريق الاكل وعن طريق وضع الورق على الجروح .
3.
السلق ينشط الجسم ، يمنع فقر الدم ، بسبب الفيتاميات الموجودة فيه و الحديد
4.
يكسر العطش ، منعش لأنه يعيش بالماء و يحتوي على كثير من الماء ، وهو يكثر بالخريف و الشتاء .
5.
السلق يمنع التهابات الجهاز البولي ( الكلى و المثانة ) .
6.
يعالج الصداع و امراض الشقيقة ، مهدئ نفسي ، يصفي المزاج و يعالج اعتلاله ، يمنع التوتر ، و الضغط النفسي ، و القلق .
7.
السلق يعالج الامراض الجلدية مثل البهاق ، و مرض الثعلبة ، عبر أكله وعبر وضعه على الجلد في المنطقة المصابة


العلاج بالماء ، الماء هو الحياة


يكوّن الماء حوالي ثلثي سطح الارض ، وهذا ينطبق كذلك على جسم الانسان ، الذي خلقه الله من التراب فقال له كن فكان ، حيث يمثل الماء حوالي ثلثي وزن الانسان ، ويدخل الماء في تركيب جميع الخلايا ، وهو ضروري لحياتها و لبقائها ، و صدق الله العظيم حين قال : " و جعلنا من الماء كل شيء حي " .

و الماء ضروري للعلاج كما هو ضروري للحياة ، و لذلك فهو يستعمل لعلاج كثير من الامراض و المشكلات الصحية ، و كانت هذه الاستعمالات معروفة منذ القدم ، و لا تزال حتى الآن ، مع بعض الزيادات و الاكتشافات الحديثة .


الاستعمالات العلاجية للماء :

يستعمل الماء لعلاج الحمّى و يكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على جبهة و رأس المحموم ، او الاستحمام عند زيادة الحمى ، ويكون كذلك بزيادة شرب الماء لتعويض المفقود بسبب تبخر الماء عن طريق الجلد بسبب ارتفاع درجة الحرارة .
ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم الترغيب بشرب ماء زمزم و انها لما شربت له و انها طعام طعم و شفاء سقم .
يستعمل الماء لعلاج الجفاف الناتج عن فقد السوائل بسبب القيء او الاسهال ، و يكون ذلك عن طريق الفم في الحالات البسيطة ، او عن طريق الوريد في الحالات الشديدة
.
تستعمل الكمادات الحارة الرطبة لعلاج آلام المفاصل و العضلات ، كما تستعمل الكمامات الباردة او الثلج لنفس الغرض .
يستعمل العلاج بالماء لتخفيف الآلام و إعادة التأهيل للمرضى المصابين بآلام شديدة و تيبس في المفاصل ، او بعد الاصابة بالجلطات العصبية ، و يكون ذلك في احواض شبيهة بأحواض السباحة مليئة بالماء الدافئ ، و تستعمل احيانا الذبذبات و الموجات المائية الموضعية للمساعدة على تخفيف الالم .
يستعمل الماء لتنقية الجسم من الشوائب و السموم في الطب البديل ، و ذلك بالامتناع عن الطعام لفترة معينة من الزمن ، يتناول المريض بعدها مقداراً معيناً من الماء ، و تُعمل له حقن شرجية لغسل الامعاء و تنظيفها .
يفيد الماء في تنقية البشرة و الحفاظ عليها شابة و يكون ذلك بغسل الوجه مرات معدودة كل يوم ، وهذه الذي يقوم بها المسلمون كل يوم أثناء الوضوء .
يستعمل الماء لتخفيف الوزن ، و يكون ذلك بشرب الماء قبل الوجبة للأحساس بالامتلاء ، و الشرب عند الاحساس بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات او عند الرغبة بتناول المشروبات المحلاة او غير الطبيعية كالمنبهات او المشروبات الغازية .
تستعمل مرطبات الهواء لترطيب الهواء ببخار الماء للتخفيف من الجفاف في الجلد و العينين و الأغشية المخاطية .
تستعمل حمامات الجلوس لعلاج الجروح في منطقة الحوض مثل البواسير و الناسور الشرجي و بعد العمليات الجراحية في منطقة الشرج و بعد الولادة .
يستعمل الماء البارد لتخفيف أعراض الحساسية و ذلك يكون بغسل الوجه و العينين لحساسية العينين و الانف ، او الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحساسية الجلدية و الشرى .



جوز ، الجوز


الاجزاء المستعملة في الجوز :

الثمرة ، الاوراق ، القشرة الخضراء ( قشرة الثمرة )


الموطن و التاريخ :

من الاشجار المشهورة في جبال لبنان و سوريا ، و تمتد الاشجار حتى اليونان ، وهي موجودة ايضا في آسيا و إيران ، الهند ، هملايا ، و كشمير .
تعيش اشجار الجوز في الجبال على ارتفاع 4000- 7000 قدم .
هنالك عدة انواع من الجوز
منها التي موطنها آسيا ، و منها النوع المسمى Black Walnut ، الجوز الاسود و موطنه شمال امريكا .


تركيبته :

الثمرة :

سكريات ، صمغ

أهم جزء في الجوز هو ( Juglon و Nucin )
أملاح معدنية : حديد ، كاليسيوم ، نحاس ، زنك ، فوسفور ، بوتاسيوم .
فيتامينات : A , B1 , B2 , PP .

القشرة :

زيت ، صمغ ، زلال ، مواد معدنية ، الياف سيليلوز ، ماء .


استعمالات و فوائد الجوز الطبية :


1.
الاوراق لها تأثير قابض و منظف و معقم ، و القشرة الخضراء لها تأثير ملين للطبيعة .
2.
تستعمل الاوراق لعلاج امراض الجلد ،مثل الالتهابات الفيروسية المسماة Herpes .
3.
القشرة الخضراء و القشرة الخشبية التي تليها ذات تأثير معرق .
4.
القشرة الخضراء غير الناضجة تقتل الديدان ، الدودة الوحيدة .
5.
يجدد نشاط الجسم ، يمنع الترهل و الضعف .
6.
الجوز يمنع سقوط الشعر و يحول الابيض بالصبغ الى اسود .
7.
الجوز يساعد على التئام الجروح .
8.
شأنه شأن المكسرات ، خافض لمستوى السكر بالدم .
9.
يساعد على إزالة تحجر الجلد في أصابع الاقدام " مسامير الاقدام " . وذلك بتدليك المسامير بالقشرة الخضراء .
10.
ثماره المجففة تسلق ثم تجفف و تحلى بالسكر ، وتقدم مع الفاكهة الاخرى كمغذ ، و فاتح للشهية ، منشط للكبد ، و مقوي للطاقة الجنسية ( يستعمل الجوز الصغير الاخضر الطري ) .
11.
ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض " التصلب اللويحي "
12.
قشرة الجوز القاسية تحمص و تطحن ، تستعمل لتبييض الاسنان و تقوية اللثة ، و إزالة روائح الانفاس ( بودرة فحمية )


الفستق الحلبي Pistachio


الاجزاء المستعملة في الفستق

الثمرة ، القشرة الداخلية

موطن و تاريخ الفستق

ثمرة قديمة ، موطنها الاصلي آسيا ، هي موجودة في بلاد فارس و في سوريا و لبنان ، حيث تزرع بكثرة في سهل البقاع ، تمتد زراعتها الى تركيا .

تركيب الفستق

ماء
بروتين
نشاء
زيوت
الياف سليلوزية
رماد

وهو يعتبر اغنى انواع النقولات بالاملاح المعدنية : فوسفور ، بوتاسيوم ، صوديوم ، وهو غني بفيتامين ( أ ) و ( ب ) .

استعمالات و فوائد الفستق الحلبي الطبية

1.
الفستق غني بالزيوت الدهنية و منها زيوت دهنية غير مشبعة ، وهي اساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الاساسي من الدهن ، و كذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق ، ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز ، و ذاكرة و فهم ، و أداء العمليات الحسابية ، و يمنع النسيان ، و ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع امراض الجلطات و الفالج و النشاف ، و الرعاش الباركنسوني .
2.
الفستق يولد الطاقة للجسم .
3.
ينشط الدورة الدموية في الكلى ، يفتت الحصى و الرمل ، يزيد في حجم الكلى و يساعدها على وظائفها .
4.
يشد اللثة و الاسنان .
5.
الفستق يسبب العطش .
6.
قشره مانع للقيء عن طريق تقوية اعصاب عضلة فم المعدة ( الصمام الفؤادي ) ، ويمنع الحموضة و الاسيد من الصعود الى الاعلى ، هذا الصعود الذي يسبب التصاقاً و امراضاً في البلعوم .
7.
الفستق يزيد في إدرار الحليب من الضرع، ويغني الحليب بالدسم و المعادن ، فيكون مغذياً و كثير الفوائد .
8.
يعالج الامراض التناسلية ، و ينشط الطاقة .
9.
الفستق يعالج امراض الصدر و خصوصاً السعال المزمن .
10.
نافع للمرضى المصابين بالسكري ، يخفض مستوى السكر في الدم


القمح Wheat ( Triticum Aestivum )
البرغل Borghol


القمح :

الاجزاء المستعملة :

الحبة بجميع طبقاتها ، النخالة ، القشرة ، اللب الابيض .

تاريخ و موطن القمح :

من اقدم ما عرفه الإنسان ، يعود تاريخه و معرفته الى العصر الحجري ، وجدت نقوشه و رسمه في الآثار الكثيرة مما يُظهر مكانته التي كانت بمقام التوقير و التقديس . وتذكر الاديان بأن القمح من نبات الجنة نزل الى الارض ، قد يكون موطنه الاصلي ما بين الشام ( فلسطين ، الاردن ، سوريا ، لبنان ) ، و اليونان .

هنالك عدة انواع من القمح وهو يزرع في جميع انحاء العالم .

تركيبته :

يتألف القمح من عدة طبقات ، الطبقة الخارجية الاولى هي النخالة 9% من وزن القمح ، تليها قشرة رقيقة سمراء 3% من وزن الحبة ، وهي تحتوي البروتين ، الطبقة الثالثة ، وهي عبارة عن نشاء وهي بيضاء 85% من وزن القمح . ويقبع في احد قطبي القمحة " الرشيم " ، وهو يحتوي على الجنين الذي ينمو منه القمح الجديد و يؤلف 4% من وزن القمح .

يتألف خبز النخالة من مطحون جميع طبقات القمح .
يتألف الخبز الاسمر من الطبقة الداخلية النشوية البيضاء مع القشرة الرقيقة السمراء .
يتألف الخبز الابيض من الرشيم او جنين القمح ، هو اغنى أجزائه بالفيتامينات و المعادن ، و كلما دخلنا الى الداخل كانت أقل غنى بالفيتامينات و المعادن ، و الطبقة الداخلية نشوية بأكثرها .

تتركب حبة القمح من المواد :

سكريات
بروتين
مواد دهنية
الياف سليلوزية
املاح معدنية ، تتألف من بوتاسيوم ، فوسفور ، كالسيوم ، حديد ، يود .

اما الرشيم فيتألف من :
بروتين
سكريات
دهون نباتية
ليسيتين
فوسفور ، مغنزيوم ، كالسيوم ، صوديوم ، حديد ، يود .
فيتامينات ( B1. B2. B5. B6. PP. E )
يحتوي الرشيم على انزيمات ، وهي تساعد على هضم الدهون .

استعمالات و فوائد القمح الطبية :

1.
مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد ، و فيتامين ب المركب يساعد على نمو الجسم .
2.
ملين عبر الخمائر التي في الرشيم
3.
يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات ب المركبة ، الفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية خصوصآ فيتامين E
4.
الكالسيوم يقوي الجهاز العظمي والاسنان
5.
السيليكون والكالسيوم والبروتين يقوي الشعر
6.
يمنع تشنج الاعصاب بواسطة فيتامين ب المركب ، و المعادن التي يحويها .
7.
ينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .
8.
مغلي النخالة يعالج امراض الصدر ، يسكن السعال ، يكافح قبوضة المعدة يهدئ ثورة الامعاء الغليظة ، ينعم البشرة و الوجه ، يعالج الامراض و الآلام العصبية و النقرس .
9.
مطحون القمح يزيل التورم و الكدمات ، و تهيج الجلد و التهاباته ، و الحروق ، وذلك بوضع كمادات .
10.
النشاء الموجود في القمح يمنع تقرحات و التهابات المجاري الهضمية ، و مسحوق النشاء يكافح التهابات و تحسس الجلد و الاكزيما .
11.
يزل الكلف و اصباغ الجلد .




البرغل :

وهو يشتق من القمح ، يتميز بكونه ذا قيمة غذائية عالية ، يستعمل في بلاد حوض البحر الابيض المتوسط و خصوصاً سوريا ، لبنان ، فلسطين ، و الاردن ، وغيرها من الدول العربية ، وهو يستعمل ممزوجا ًمع الخضار في الطعام المسى ( تبولة ) او مع اللحوم الحمراء في الطعام المسمى ( كبة ) .

وهو يأخذ الفوائد و الميزات الموجودة بالقمح مع بعض التعديل ، في صناعة البرغل ، يستعمل القمح الكامل ، يُكسر القمح الذي يسلق قبلها ، ويجفف تحت الشمس .
ولا يتعرض للسلق قبلاً ، البرغل نوعان : خشن و ناعم ، على حسب حجم المكسور من القمح ، فإما ان يكون هذا المكسور خشناً او ناعماً .

تركيبته :
نشاء و الياف و مواد سكرية 62% من الوزن
مواد دهن نباتية
بروتين
املاح
كالسيوم ، صوديوم ، بوتاسيوم ، مغنزيوم ، فوسفور ، سيليكون ، يود ، فيتامينات B1 . B2 . B6 . PP . E . D .

استعمالات البرغل الطبية و فوائده :

هي فوائد القمح مع تعديل طفيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahdi2010pes.ahlamuntada.info
 
الطبيعة أسرارها وفوائدها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجلفة لجيع الجزائريين والعرب  :: بحوث-
انتقل الى: